وفاة أمير قطر الأسبق خليفة بن حمد آل ثانى ضحية الانقلاب والمنفى

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 23 أكتوبر 2016 - 11:54 مساءً
وفاة أمير قطر الأسبق خليفة بن حمد آل ثانى ضحية الانقلاب والمنفى

توفى أمير قطر الأسبق خليفة بن حمد آل ثانى، مساء اليوم الأحد، عن عمر يناهز 84 عاما، حيث ولد الشيخ خليفة بن حمد بن عبدالله بن قاسم بن محمد آل ثانى عام 1932، وهو سادس أمراء قطر.

 

عين حمد وليًا للعهد فى عهد الشيخ أحمد بن على آل ثانى، فى 22 فبراير 1972، وقبل ولاية العهد كان قائداً لقوات الأمن ومسئولا عن المحاكم المدنية فى دولة قطر، إلى أن أصبح نائب حاكم الدولة فى 24 أكتوبر 1960، ثم تولى منصب وزير المالية فى 5 نوفمبر 1960.

 

وشُكِّلت أول وزارة فى دولة قطر طبقاً لأحكام النظام السياسى المؤقت فى 29 مايو 1970 التى تولى فيها منصب رئيس الوزراء، بالإضافة إلى منصب وزير البترول مع احتفاظه بمنصبى نائب حاكم الدولة ووزارة المالية.

 

كان الشيخ خليفة، اعتبر نفسه هو ولى العهد الشرعى بعد وفاة جده عبدالله، الذى جعل ولاية العهد لابنه حمد قبل وفاة الأخير عام 1947 فى حياة والده، فتنازل الشيخ عبدالله بن قاسم عن الحكم سنة 1949، إلى ابنه الثانى على بشرط أن يتولى ابن أخيه خليفة بن حمد ولاية العهد.

 

وظل الشيخ على يحكم إلى أن تنازل عن الحكم لابنه أحمد عام 1960م، وعين ابن عمه خليفة وليا للعهد، إلا أن الشيخ خليفة لم يرضخ لتنازل عمه على بن عبدالله لابنه، واعتبر نفسه أحق بالحكم من ابن عمه. وفى 22 فبراير 1972 استطاع الشيخ خليفة بن حمد أن يخلع ابن عمه، ويستولى على السلطة، وتولى مقاليد الحكم فى قطر.

 

وعزل فى 27 يونيو 1995 عن الحكم، فى انقلاب قام به ابنه وولى عهده الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى، واعتقل 36 من أنصاره، ثم اتهم بعد شهور من إقصائه عن الحكم بتدبير محاولة انقلابية لاسترداد الحكم، إلا أن تلك المحاولة فشلت، وتم ضبط قياداتها بمن فيهم وزير سابق، وإعادته إلى الدوحة من بيروت سنة 2003.

 

عاش بعد ذلك فترة خارج قطر بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وعدة عواصم أوروبية، فى منفى اختيارى لمدة 9 سنوات.

 

وعاد إلى قطر عام 2004 للمشاركة بتشيع جثمان إحدى زوجاته، وهى الشيخة موزة بن على بن سعود بن عبد العزيز آل ثانى، التى كانت ترافقه فى المنفى فى باريس، عن عمر يناهز الخمسين عاما، وهى والدة أصغر أبناءه، وهو الشيخ جاسم بن خليفة آل ثانى، الذى كان مرافقا لوالده فى الخارج.

 

تزوج الشيخ خليفة عدة زوجات، منهم ابنة عمه الشيخة مريم بنت محمد بن حمد آل ثانى وابنة عم آخر هى الشيخة آمنه بنت حسن بن عبد الله ال ثانى والشيخة موزة بنت على بن سعود بن عبد العزيز آل ثانى.

رابط مختصر