ننشر تفاصيل التحقيقات مع مافيا الاستيلاء علي الاسمدة الزراعية المدعمة المتهم في 35 موظفا حكوميا بالبحيرة

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 27 نوفمبر 2016 - 2:31 مساءً
ننشر تفاصيل التحقيقات مع مافيا الاستيلاء علي الاسمدة الزراعية المدعمة المتهم في 35 موظفا حكوميا بالبحيرة

كتب – عبد السلام شعيب

تواصل النيابة العامة بالبحيرة، تحقيقاتها الموسعة لكشف أبعاد مافيا الاستيلاء على الأسمدة الزراعية المدعمة والمتهم فيها 35 موظفا حكوميا يعملون فى 9 جمعيات زراعية بمركز بدر بالظهير الصحراوى لمحافظة البحيرة.

وشهدت الجمعيات الزراعية بالبحيرة حالة من الارتباك الشديد بعد كشف الأجهزة الأمنية عن أكبر قضية فساد خاصة بتلك الجمعيات خلال الفترة الأخيرة والتى تمثلت فى الاستيلاء على 4550 طن أسمدة زراعية مدعمة بمركز بدر يبلغ ثمنها أكثر من 15 مليون جنيه وتهريبها إلى السوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعة.

من جانبه أكد العقيد وجدى الصيرفى مدير مباحث التموين بالبحيرة قيام المسئولين بعدد من الجمعيات الزراعية للأراضى المستصلحة بمركز بدر بالاستيلاء على كميات كبيرة من الأسمدة الزراعية المدعمة وبيعها فى السوق السوداء بعد صرفها مباشرة من شركة أبو قير للأسمدة بالإسكندرية، لافتا إلى تشكيل لجنة موسعة برئاسة مباحث التموين وأعضاء من مديرية الزراعة والرقابة والمتابعة بالمحافظة للكشف عن ملابسات الواقعة.

وقامت اللجنة بمطالعة ومراجعة سجلات مخازن الجمعيات والإقرارات التى قدمتها الجمعيات الزراعية بكميات الأسمدة الواردة إليها ومطابقتها ببيان شركة أبو قير للأسمدة وكروت الشحن الخاصة بها.

وأضاف مدير مباحث التموين أنه بالفحص تم رصد عدد من المخالفات الصارخة بـ9 جمعيات زراعية منها جمعية التقوى حيث تم استيلاء “على م ق” “الشحات ع ا” وأمين المخازن سعيد ع ا مدير الجمعية الاستيلاء على 600 طن أسمدة زراعية وجمعية البحوث للأراضى التى تم استيلاء كارم ا ا أمين المخازن وطلعت ك م مدير الجمعية الاستيلاء على 550 طن أسمدة زراعية مدعمة وكذلك جمعية أم صابر للأراضى المستصلحة، حيث تبين استيلاء كل من محمد ع. ر أمين المخازن ومحمد خ ع مدير الجمعية ومبروك ح رئيس مجلس إدارة الجمعية الاستيلاء على كمية 2250 طن أسمدة زراعية مدعمة منها 100 طن يوريا و500 طن.

وفى جمعية الكفاح تبين استيلاء كل من وحيد م خ أمين المخازن عبد الغنى وخ ع مدير جمعية الكفاح وعلى ش م رئيس مجلس ادارة الجمعية على 600 طن أسمدة مدعمة.

وفى جمعية الهدى الجنوبى تم استيلاء حسنى ع ا أمين المخازن ومحمد م م مدير الجمعية وجاد ا م رئيس مجلس ادارة الجمعية وسعيد م ا موظف بالجمعية بالاستيلاء على 250 طن أسمدة زراعية مدعمة.

وأوضح مدير مباحث التموين أنه تم رصد مخالفات جسيمة بجمعية عمر مكرم، حيث تم استيلاء أحمد ع ا أمين المخازن ومحمد ع ا مدير الجمعية وصلاح ع ا رئيس مجلس إدارة الجمعية على 100 طن أسمدة زراعية مدعمة.

وكذلك تم رصد مخالفات بجمعية أحمد عرابى حيث استيلاء مجدى م ا أمين المخازن وسامى ع ا مدير الجمعية ويوسف ع رئيس مجلس إدارة الجمعية على 50 طن أسمدة زراعية مدعمة وكذلك بجمعية صلاح الدين حيث تم استيلاء كل من محمد ع ط موظف وسامى ع ا أمين المخازن ومحمد ش د مدير الجمعية ومحمد س م رئيس مجلس إدارة الجمعية على 50 طن أسمدة زراعية مدعمة.

كما تم استيلاء عبد الوهاب ا ع أمين مخازن وحمدى ع ا مدير الجمعية على 100 طن أسمدة زراعية مدعمة بجمعية الاخوة للأراضى المستصلحة.

وأشار مدير مباحث التموين بالبحيرة إلى تكثيف الجهود الأمنية برئاسة اللواء علاء الدين شوقى مساعد وزير الداخلية مدير أمن البحيرة واللواء محمد خريصة مدير المباحث الجنائية لمواجهة تهريب السلع المدعمة خاصة الأسمدة الزراعية.

ولفت إلى تشديد الرقابة الميدانية على جميع الطرق والأسواق المختلفة بالمحافظة لضبط السلع المدعمة وإحالة المتورطين فيها إلى النيابة العامة. 

من جانبه أكد المهندس سمير الحلاج وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة على تكثيف الحملات الرقابية على كافة الجمعيات الزراعية بمختلف القرى والمراكز وذلك لمراقبة أعمالها ومراجعة حساباتها المالية وذلك من اجل وصول الدعم إلى مستحقيه من المزارعين.

وأضاف أنه تمت إحالة 57 واقعة فساد بالجمعيات الزراعية إلى النيابة العامة والإدارية على خلفية الكشف عن مخالفات جسيمة بها خلال الفترة الماضية.

 

وأوضح وكيل وزارة الزراعة أنه تم تشكيل لجان للتفتيش على الجمعيات الزراعية المختلفة وعددها 404 جمعيات زراعية لفحص اوراقها لمعرفة مدى مطابقتها للواقع واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد جميع المخالفين.

 

يذكر أن الرقابة الإدارية بالبحيرة برئاسة اللواء اشرف يوسف قد قامت خلال الفترة الماضية بتعقب الفساد داخل الجمعيات الزراعية وضبطت 21 شخصا لاتهامهم بالاستيلاء على 440 فدانا ملك هيئة التعمير والمجتمعات العمرانية والتحصل على مبلغ 27 مليون جنيه قيمة أسمدة مدعمة وقروض من بنك التنمية الزراعية.

كما تمكنت أيضا بضبط أحد الموظفين بجمعية برسيق الزراعية التابعة لمركز أبو حمص لاختلاسه مبلغ 3 ملايين و500 ألف جنيه من أموال الجمعية بالاشتراك مع آخرين.

رابط مختصر